المستشفيات التعليمية تناقش تحديات زراعة الكلى بالمؤتمر الدولى لمعهد الكلى والمسالك البولية

رئيس الهيئة… تفعيل قانون زراعة الأعضاء من حديثي الوفاة أمل ينتظره آلاف المرضى

تحت رعاية أ. د خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان عقد المعهد القومى للكلى والمسالك البولية التابع للهيئة المؤتمر السنوي الدولى للمعهد في دورته ال ٢٣ تحت شعار ” قمة أمراض الكلى والمسالك البولية – التحديات التي تواجه مرضى الكلى في مصر ” في الفترة من ٣ إلى ٥ مايو ٢٠٢٣، وذلك بمشاركة أكثر من ١٠٠٠ متخصص في هذا المجال، بالإضافة إلى خبراء متخصصين من فرنسا، إنجلترا، الولايات المتحدة، كندا، تركيا، السعودية، الإمارات، قطر، الكويت، لبنان، سوريا، الأردن، اليمن، حيث ناقش أحدث طرق العلاج لمرضى الاعتلال الكلوي لمنع تدهور حالة الكلى، والتحديات والمشاكل التي تواجه مرضى الكلى في مصر وكيفية التغلب عليها، وسبل توفير خدمة طبية متكاملة تتضمن رحلة العلاج وتوفير التحاليل اللازمة ومن ضمنها تحاليل توافق الأنسجة، بالإضافة إلى أدوية ما بعد الزرع من مثبطات مناعية وغيرها، وتم استعراض أحدث الآليات في عمليات زراعة الكلى.

وصرح أ. د. محمد مصطفى عبد الغفار رئيس الهيئة بأن افتتاح معالي وزير الصحة والسكان للمؤتمر بحضور أ. د. محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، أ. د. أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، يعكس مدى اهتمام الدولة بمجال زراعة الأعضاء وعلى رأسها الكُلى، والتى تشهدا تطور غير مسبوق خلال الأعوام الماضية استنادا إلى التوسع في البحث العلمي والتدريب والتعليم الطبي المستمر الذى تنتهجه الهيئة بالتوافق مع رؤية القيادة السياسية والوزارة، لتقديم خدمة طبية متميزة للمريض المصري، وذلك للدور الرائد الذى يلعبه المعهد القومي للكلى والمسالك البولية في هذا المجال حيث وصل عدد عمليات زراعة الكلى بالمعهد منذ بدايتها وحتى الآن ١١٤٥ حالة ناجحة، وتم إدخال أحدث التقنيات فى عمليات الزرع وذلك من خلال المنظار الجراحي، والتى تم الإعلان عنها مؤخرا، وحاليا يتم دراسة إدخال تقنية الروبوت الجراحي لضمان أعلى مستويات الدَّقَّة خلال الجراحة.

وأفاد انه بناء على تعليمات معالي وزير الصحة والسكان فإن الهيئة بصدد تقديم مقترح برنامج وظيفي متكامل لمدينة هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية الطبية والتي تهدف إلى تقديم الخدمات العلاجية المتطورة وتطوير البحث العلمي والتدريب، لافتا إلى حرص الوزارة على تقديم كافة أوجه الدعم لتحسين وتطوير خدمات الرعاية الصحية بكافة منشآت الهيئة، حيث سيكون من ضمن هذه المدينة المقترحة معهدا جديدا للكلى والمسالك البولية، ومعهد آخر متخصص لزراعة الأعضاء.

وأضاف بأن الموضوع الرئيسي للنقاش بالمؤتمر هذا العام هو زراعة الأعضاء من حديثي الوفاة وتفعيل القانون في هذا الصدد والتغلب على التحديات التي تواجه تطبيقه، نظرا لما يمثله ذلك من أمل يتعلق به وينتظر تحقيقه الكثير من مرضى الفشل الكلوي، نظرا لتضاؤل فرصة وجود متبرع حي تتوافق فصيلة دمه وأنسجته مع المريض من الأقارب طبقا للقانون المطبق حاليا، وقد تم دعوة رئيس مصلحة الشهر العقاري لمناقشة الإجراءات المتعلقة بزراعة الكلى والتبرع بالأعضاء والأنسجة من متبرع حي طبقا للقانون، وتوثيق الوصية المتضمنة التبرع بعضو أو جزء منه بعد الوفاة، والمعوقات والتحديات التي تواجه تنفيذ ذلك.

وأشار أ. د. محمد صلاح الدين زكى عميد المعهد القومي للكلى والمسالك البولية بأن المؤتمر يعد فرصة جيدة للاطّلاع على أحدث الأبحاث العلمية في مجال زراعة الكلى، إلى جانب العمل على تقليل تكلفة عمليات الزرع لتكون متاحة للجميع، بالإضافة إلى مناقشة تكامل الخدمة الطبية المقدمة في مجال الكلى وزراعة الكلى وجراحات المسالك البولية من فحص وعلاج وصيدلة إكلينيكية ومعامل وبنوك دم وأشعة.

وأكد صلاح على أنه تم مناقشة برنامج زراعة الكلى من حديثي الوفاة وكافة الجوانب التشريعية والتوثيقية واللوجستية لنضع خارطة طريق لتنفيذ هذا البرنامج، أسوة بالدول التي سبقتنا في هذا المجال وطبقته بنجاح، وتم دعوة خبراء من هذه الدول، مسئولين عن تطبيق هذه البرامج في دولهم، لينقلوا خبراتهم المتراكمة وأحدث ما توصلوا إليه، لنرفع هذه النتائج والتوصيات للوزارة حتى يتخذوا القرار المناسب في هذا الصدد.